0
هي غربة الروح.. تلك التي تتجلى بين ثنايا الوجع.. ننهزم إلى ذواتنا في لحظات هاربة من الزمن.. نلمس تلك الطفلة بداخلنا وننحني لبراءتها ورائحة عطرها..كم بنينا من بيوت من الرمل مع الصبية الصغار في تلك الطرقات الضيقة.. كم فرحنا حين هرولنا من صيحات الكبار، هل يفهم الكبار سر سعادتنا!!؟؟ كنا نجوب الأماكن بحثا عن سعادة القمر، وخبز الشمس.. من قال للشمس خبزا ورحيقا؟ من قال أن ثوبي ما عاد يتسع جسدي النحيل؟ ومن يحبس الورود في آنية فضية مذهبة لم يدرك بعد سر ابتسامة جدتي..!!
حين كانت ترمقنا من بعيد هاتفة ..لا تبتعدي وابقي في الجوار.. ألقي بجسدي في حضنها الكبير الذي يتسع الكون حينها.. دعيني يا جدة فتبتسم وتضع طرفا من شاشتها البيضاء على وجهي ممازحة.. انتفض هاربة .. والآن أبحث عن حضنها في المساءات الأولى للربيع فألمح طرف شاشها الأبيض.. أشعر به يلمس وجهي يلفني في غيبوبة حب واشتياق لرائحة عتيقة.. كانت دوما تشير لأمي قائلة.: تعلمي منها.. كنت أهرب مذعورة لا أريد البقاء في مثل هذي الديار.. لا أريد أربعة جدران تسلبني صوتي وروحي.. وأهرب دوما أهرب وضاق الفستان على جسدي النحيل فقد مرت عشرون عاما ويزيد ، لا أسمع سوى صدى جدتي يتردد في الغرفة، أبحث عن حب ضائع في عشر سنوات أخرى وهاتفا ينادي.. أريد تلك الجدران لتضمني وصغيري، أتوق لألمس وجهه الرقيق، أنامله الصغيرة، أخشى من نظرة الشمس الأولى للصباحات الصيفية كي لا تقترب من طرف شاش أخفيه فيه عن العيون.. شاش أبيض ليته كان بعضا من رائحة جدتي.. أهمس .. كم أحبك يا أنا..

قالت جدتي وأنا لازلت مستيقظة.. ما أعز من الولد..

قاطعتها:.. أريد أن أسافر إلى ذلك العالم البعيد.. أن أبقى بين الأقمار سنوات طوال.. أريد أن أرحل وحدي لست بحاجة لأحد…

قالت من جديد: لازلت صغيرة لا تدركين!!..

ألمس الآن صوته، وأشم رائحته كنسيم عابر يوقظني من أحلامي ..ألمسه من جديد أضمه إلى صدري.. أمكث ساعات وساعات أبحث عن عمري في أيامه الأولى..

صحت بجدتي: لم أعش يا جدة ولم تكن لي حياة إلا حين رأيته.. نسيت أسفاري وجنوني الدائم للرحيل حين عرفت لون عينيه.. أحببته وأحببتك يا جدة..

غفوت وهو بين ذراعي أهدهده بين دفات قلبي.. وأخفيه عن العيون.. سهوت في لحظة ذابلة وهوت بي الأيام.. عشر سنوات أخرى وقلبي يخفق لحلمي الأول ولازال.. لكني على يقين أني سأحمله وألمس تلك الأنامل الرقيقة لأني أحبه وأدرك كم يحبني.. في ليلة غفا فيها القمر

إرسال تعليق Blogger

 
Top