0
غرفة صغيرة عارية من كل شيء إلا من عدة فرشات إسفنجية وأغطية نوم، السقف يعلو أحد عشر رأسا تحدق به طيلة الليل مع شعور البرد الذي يجتاح الصغار فيلتصقوا بأخوتهم، أم خالد تضع أحد الأغطية ليختبىء الصغيران تحتهما ككرات إسفنجية و بالكاد تضع أطرافه على قدميها لتغطيهما من البرد، أما خالد ذي الثامنة عشرة ربيعا فلم يجد له متسعا بين أفراد عائلته العشرة فلجأ خارج الغرفة ليجد له مكانا بين الشبان والرجال الذين ضاقت بهم غرفة واحدة كل وعائلته فتراهم يرتصون كأعمدة رخام - بؤسا وضيقا - كي يجد الآخرون متسعا لهم في المساحة الجانبية المتاحة أمام الغرف.
غرفة رقم 3 هكذا التصقت الأحرف على باب غرفة أم خالد التي لم يكن أمامها الكثير لتفعله وهي تحدق بصغارها تارة وبالقمر المطل من نافذة الغرفة الوحيد، المغلقة بإحكام، صاح الصغير من تحت الغطاء.. أمي أنا جائع فضمته إليها قائلة: إنه أحد أولادي الثلاثة الذي يعاني من مرض الثلاسيميا وهو بحاجة دائمة لتغيير دمه حيث يعاني من تكسر الدم إذا ما تناول طعاما كالبقوليات مثلا وتتنهد بحسرة مريرة: للأسف في بيتنا سابقا كان بإمكاني أن امنع عنه هذه الأطعمة وأحرص على كل ما يتناوله، لكن هنا فلا مكان غير هذه الغرفة، وفي ساعات الصباح يلعبون بالأسفل أو أمام الغرفة فيأكل من أي طفل ما يجعلني قلقة عليهم طوال الوقت خاصة أن هذا الصغير الذي لم يتجاوز العامين فنضطر لاستبدال دمه بأسرع وقت ممكن ما يجعلني أعيش في رعب دائم فالدم ليس متوفر دائما خاصة مع أحداث رفح الدامية".
.... وتدندن عبير بصوتها الرقيق وبصوت منخفض بالكاد تسمعه وكأنها تجلس في صفها وترتل بعضا مما تحفظه أو كأنها تلقي أشعارا وتخفض عينيها حين أرقبها، ثم لا تلبث أن تشجع نفسها وتقترب ملتصقة بالقرب مني، لم أعد أشعر أني أعيش حياة طبيعية فالمدرسة التي أحبها وكانت كل حياتي لا أستطيع الذهاب لها لأني لا أرتدي سوى هذا الجلباب المهترىء كما ترين، ولم أتمكن من إنقاذ كل كتبي وطاولة الخشب الصغيرة التي كنت أكتب عليها، لم اعد أرى صديقاتي فهن جميعا في المدرسة ومن خوف الأهالي عليهن لا يخرجن بعد عودتهن من المدارس، الكل هنا عصبي ومنفعل وأنا أيضا بدأت أشعر أني أثور وأغضب لأقل شيء، فلا شيء أمامنا نفعله الآن سوى الانتظار.
وتشد ببصرها عبر النافذة قائلة: في مثل هذه الساعة الآن أحضر كتبي وأنهي كل واجباتي المدرسية، وأرتب ثياب المدرسة ليتني أفعل ذلك الآن..
وأترك عبير لماضيها القريب علها تهتدي ولكن .. لا احد يدري إلى متى تدوم مأساتهم فهذه عائلة من عشرات العائلات التي هدمت قوات الاحتلال بيوتها في حملتها العسكرية والتي لم تنته بعد، وباتت مدينة رفح تعج بعشرات العائلات المشردة التي باتت بلا مأوى موزعين على المدارس ونادي رفح الرياضي، والدواويين فلم يتبق بيوت للإيجار في رفح وليس بالإمكان اللجوء للأقارب بشكل دائم فقد هدمت القوات الإسرائيلية.
تقول أم خالد ودموعها تترقق في عينيها: في اليوم الثاني للاجتياح هربت وأطفالي يتعثرون أمامي إلى بيت عمهم وكان والدهم قد سبقنا لأنه مريض ومعه الكلى، وأمضينا ليلتين هناك غير أن عائلة أخيه مثلنا عائلة كبيرة فهم 9 أفراد ونحن 11 فردا والبيت كله عبارة عن 3 غرف ومنافعها حيث أنهم تأجروا البيت بعدما هدم بيتهم في الاجتياحات السابقة لمنطقة رفح، غير أن الوضع كان مكهربا فالصغار يصدرون ضجيجا طوال الوقت والمكان ضيق وشعرت أني لابد أن أعود لبيتي لأموت فيه وجاءت القشة التي جعلتني لا احتمل أكثر من ذلك، فقد تشاجر الأولاد معا وخجلت لأن ابني لم يكن مخطئا فوجدت نفسي اندفع خارج البيت لا ألوي على شيء أهرول في الشوارع.
وتقسم والله أنني لم أجد نفسي إلا ودموعي أشبه بأنهار ولا أدرى إلى أين تأخذني ساقي، حتى سخر الله لي سيدة أوقفتني وأخبرتني أن هنالك العديد من المدارس ونادي خدمات رفح الرياضي يمكن أن الجأ له أنا وعائلتي وهرعت للمكان وجئت بعائلتي..
ويقاطعها صوت الصغير المتدحرج من تحت الغطاء صارخا أريد أن آكل... أريد طعاما وهنا صاحت به عبير ساخرة: لم يأت موعد الطعام بعد يا صغير..
فتنهدت أم خالد قائلة: الطعام بموعد وبصور.. وابتسمت ساخرة ومضيفة: اعني أن هنالك 3 وجبات يوفرونها لنا هنا ونقدر لهم ذلك حقا، غير أني لم أتناول وجبة منها إلا كانت العدسات تلمع في عيني وكأني يجب أن أقول للعالم أني أتناول طعاما، إن هذا الأمر يحرجنا حقا فقد كان لنا بيتا ولكنها الدنيا جارت علينا و..
واختنقت الكلمات في حلق أم خالد لتصمت وتلفع وجهها بمنديلها لتخفي دموعها فيصيح الصغير صارخا دون أن نفهم ما يقول فتأخذه عبير خارج الغرفة لتعود سريعا فليس هنالك متسعا لها بين عشرات الرجال والصغار بالخارج مع حلكة الظلام التي باتت تلف المنطقة.
ويدق أحدهم الباب ليأتي أخيرا ما يريد الصغير..وجبة عشاء تتكون من المربى وصحن من الفول و آخر من الحمص وقطع صغيرة من الطماطم والخيار فتخرج أم خالد طالبة الحليب لأطفالها المرضى بالثلاسيميا فيحضرونه لها.
.... يعلو صوت العائلات خارج الغرف في الممرات وصراخ الصغار بالداخل والخارج، الصغار يسالون آباءهم بلهفة متى سنعود لبيتنا؟!!.. الوجوه حائرة والشفاه مطبقة أبو خالد متجهم الوجه للكثير من الأسباب أقلها مرضه ومرض أولاده الثلاثة وأكبرها حياته واستقرار عائلته الذي بات في علم الغيب، كما يحلو له أن يشير بيده إلى السماء بدلا من المشاركة في أي حديث، ثم لم يلبث أن نهض خارجا حيث الرجال يحاولون أن يجدوا بارقة أمل في حل عاجل خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك.
صوت الطائرات لا زال مدويا في أجواء المدينة طوال ساعات الليل والنهار، أصوات الآليات العسكرية يوقظ سكان الضواحي من قوته، أما سكان مخيم يبنا فهي مسهدة لا تعرف للنوم سبيلا، القلق يستبد بهم يحاولون أن يخفوا أنفسهم في الخيمة المنصوبة في إحدى المدارس التي نصبت بالأمس، غير أن صوت الطائرات جعلهم جميعا يقفون خارج باب الخيمة التي لوحتها نسمات الليل الباردة، عيونهم معلقة في السماء الشبان الصغار يستطلعون الأخبار يهرعون خلف المدرسة ويندمجون في أزقة المخيم..
نعود في جولتنا إلى مبنى آخر لإيواء عائلات رفح المنكوبة نراه جالسا أمام غرفة صغيرة واضعا يده على خده أشار للداخل لنجد ثلاث صبايا وزهر الصغيرة تحاول أن تجد لها مخرجا من هذا السجن الجديد فتلقى بإحدى الوسائد على محمد ذي الستة أعوام فتصدر عنهما ضحكة مكتومة سرعان ما التحفوا بالصمت حين رأوا الوجوه عابسة حيرى.
أسمهان صبية جميلة تجلس مقطبة الحاجبين وبجانبها أختها الأصغر التي لم تترك نافذة الغرفة للحظات كأنما تبحث عن مصير آخر، بينما الثالثة كانت ترقب باب الغرفة كلما انشق لترقب القادمين عله يهون عليها الساعات الطويلة التي تقضيها في غرفة عارية إلا من عائلتها.
أما أسمهان فكانت أشبه براهبة تقول وعينيها تضيقان دون أن تحاول النظر لأحد في الغرفة:" كنا في رعب في منزلنا حتى تم هدمه وبتنا عائلة مشردة ولجأنا هنا في نهاية المطاف، لا يمكنني التحرك لأنني فتاة يافعة كما يقولون، فالمكان مليء بالأسر والعائلات والرجال الذين لا نعرفهم، لا يمكنني الخروج من هذه الغرفة لأني كبيرة كما يقول أبي وليس هنالك احد أذهب إليه، بالأمس ذهبت عند دار خالتي إلا أني لم أطيل تحسبا لتدهور الأوضاع في منطقة النادي حيث نمكث الآن، مدرستي لا يمكن أن أصلها أكاد اجن من هذا الوضع "
وتنهض أسمهان لتتحرك في الغرفة ذهابا وإيابا بينما انهمكت أمها في حديث شجن مع والدهم وهي تحاول أن تجد مفرا أو من يوقظها من هذا الكابوس.
وتجلس أسمهان بقربي مشيرة إلى جلبابها أنظري إلى ثوبي كم هو متسخ أنا لا أصدق أني في هذا الوضع منذ خمسة أيام لم أستحم ولا أجد ماء دافئا لأغسل به شعري، أو على الأقل أن أتمكن من تبديل ثيابي تعبت من الشعور أني سجينة وكوني فتاة في مقتبل العمر هذا يضيف عبئا آخر على فأبي لا يقبل أن نخرج وسط كل هؤلاء الناس.
رفح لازالت تفتح بيوت العزاء لشهدائها الثمانية الذين سقطوا، شوارعها مفجوعة من هول الأحدث المتلاحقة، مساجدها صامتة تسمعها ترتل القرآن على روح أبنائها، رفح معزولة عن الحياة الكهرباء تنقطع باستمرار ساعات الليل والنهار، الطرق لخانيونس لازالت مغلقة ومن يفكر بالقدوم إليها من غزة أو من يفكر بالخروج منها لابد أن يجتاز الآن ثلاثة حواجز عسكرية بالإضافة لساعتين من المشي المتواصل في الطرق الرملية التي لا يمكن أن تدخلها السيارات، المحال التجارية لم تفتح أبوابها بشكل طبيعي منذ الاجتياح، الحداد بات معلما في وجه رفح الحزين، الليالي الطويلة لا تنتهي لتحمل الخوف لأطفالها غير أن شباب المقاومة أثبتوا جدارتهم وأعلنوا هزيمة جيش الاحتلال الذي لن يقبل بهذه النتيجة وسيعود بأشرس مما جاء، وهاهو يوقظ المدينة على زخات الرصاص من طائراته ويحشد دباباته في منطقة حي السلام ويستمر بمذبحته في تل السلطان.
ترحل الأيام سريعا ،يذهب شهر ويأتي شهر آخر إلى رفح حزينا متشحا بالسواد على شهدائها وأحيائها المدمرة، الموت بات قاب قوسين من العيون المسهدة،خمسة وثلاثون شهيد حتى هذه اللحظة، وعشرات الجرحى وآلاف الأسر المشردة.
رفح مدينتي ومخيمي وحارسة فلسطين تنوء بحمل أولادها فمن يشعر بالجرح ؟؟!!.

إرسال تعليق Blogger

 
Top