3

Omens-of-Hafez--Detail-I

بقلم: هداية شمعون

كثر الحديث عن المؤسسة الزواجية واعتبارها معيق أساسي للكتابة الإبداعية لدى النساء المبدعات، وأصبح هذا الشمعدان هو ما يعلق عليه كثير من الكتاب بل والكاتبات حتى غدا وكأنه المعوق الأساس والوحيد، إن ما دفعني للكتابة هو النظرة السطحية والهامشية لواقع المراة الكاتبة أو المبدعة فمن يعلق المسألة برمتها على المؤسسة الزواجية إنما يهتم بشعار عريض يريحه من الغوص في واقع المراة الكاتبة بل ويسلب المسألة جوهرها الحقيقي، فالمرأة المبدعة تواجه العديد من الصعوبات والمعوقات التي تبدأ منذ نعومة أظافرها وحتى قبل أن تبدأ مشوارها الكتابي وهي معوقات قد يشاركها به الرجل المبدع إلا أنها من يعاني الأمرين بفضل ثقافة المجتمع ونظرته المسبقة للأنثى فكيف إذا كان الحديث عن المراة المبدعة.

وربما أتمكن في السطور القليلة التالية أن أحصر بعضا من هذه المعيقات والتي تبدأ منذ اكتشاف ملكة الكتابة لدى الكاتبة، فهنالك الأسرة وهنالك الأصدقاء، وهنالك المعلم وغيرهم فإذا لم تتلق الكاتبة أيد أمينة تتفهم كتاباتها وتدعمها منذ البدء فإنها ربما ستؤد محاولاتها منذ الصغر.

الثالوث المقدس في الكتابة والتابوهات التي يفرضها المجتمع بشكل مباشر وغير مباشر على الكاتب/ة وقد تتغير هذه التابوهات وتتبدل حسب رؤية المجتمع.

- اتهام البعض للكاتبات بكتابة سيرهن الذاتية وكأن الكاتبة لا ترى إلا من خلال أسوار بيتها الذي فرضه عليها المجتمع، لا أدرى كيف يريد النقاد تجزئة المرأة الإنسان، و المرأة الكاتبة فهي جزء من المجتمع تؤثر وتتأثر ومن هنا تأتي كتاباتها. فالنقد يجب أن يوجه للعمل الأدبي وليس لجنس صاحبه.

- الحكم المسبق على كتابات المرأة

- المؤسسات الثقافية غائبة عن الكاتبات والكتاب، وإذا وجدت فهي مهلهلة لا تخطيط ولا استراتيجية عمل ولا استمرارية فهي أشبه بالمشروع التجاري الذي لا يحقق ربحا فيذوي كأنه لم يكن، إنها المؤسسات التي من المفترض أن تأخذ بيد الكتاب والكاتبات في بداية طريقهم تصقل موهبتهم وتنمي قدراتهم والأجدر أن يكون القائمين عليها أيضا أهلا لمنح خبراتهم وتجاربهم للكتاب الناشئين.

- المؤسسات الأهلية والنسوية تجدها تهتم لفترة ما بالكتاب والكاتبات ثم يزول اهتمامها، فهي قد تعقد دورات أو ورش عمل أو تنشر بعضا من الإبداعات لكن الاهتمام بشريحة المبدعات والمبدعين هو اهتمام من وجهة نظري شكلي ووقتي مرتبط بتمويل لمشروع أو سلسلة ورش وليس هدفا من أهداف المؤسسة.

- النظر للكتابة الإبداعية وكأنها ترفا بالنسبة للمرأة الكاتبة، وهي لديها الكثير الأهم لتقوم به وبالتالي نظرة الاستخفاف التي تلقاها المبدعة من المجتمع تشكل معوقا إضافيا، فالكتابة رسالة وهدف وقضية وليست مجرد كلمات تتناثر.

- الإحباط الذي يصيب المبدعين والمبدعات من استخفاف الآخرين بالكتابة بشكل عام واعتبارها ترفا وليس أمرا جوهريا أو رسالة، فإذا لم يتذرع المبدع بقوة الإرادة والعزيمة لتوقف حتما.

- رغم أني لا أحبذ هذا المعيق أو ذكره إلا أنه أمر لابد منه إذ تشكل الحواجز الإسرائيلية التي تقطع أوصال قطاع غزة بشكل خاص أزمة حقيقة للمبدعين وتواصلهم فالمركزية في كل المؤسسات والاهتمامات متواجدة في غزة، وهنالك الكثير من المبدعين من سكان الجنوب ويصبح الخيار إما الهجرة إلى غزة والاندماج أو العزلة والغياب عن الساحة الأدبية، فسواء لحضور ورش عمل أو مؤتمرات أو ندوات فهي غالبا ما تكون عصرا أو مسائية وهذا الأمر صعب على الكاتبات تحديدا من الجنوب.

- تعقيدات المجتمع وتحكم الثقافة الذكورية فيه لا تساعد المبدعات بل تشكل معيقا إضافيا في محاولتهن للاستمرارية، والدور التقليدي المنوط بالمرأة والمسؤوليات الملقاة على عاتقها.

إن الكتابة هي الروح التي تجعل الحياة أكثر جمالا وهي صوت الحقيقة الصارخ في زمن كثرت فيه الشعارات.

إرسال تعليق Blogger

  1. شركة نور الهدى افضل شركة تنظيف بمكة تنظيف (فلل - شقق - منازل - بيوت - مساجد - مجالس - موكيت - كنب - سجاد - مفروشات - خزانات ) :
    • وبالطبع قد تتساءل يوم عزيزي القارئ كيف يمكن تنظيف تلك الفنادق الضخمة ذات الغرف المتعددة يومياً حتى ترضي كافة العملاء والزبائن وتكمن الإجابة في افضل شركة تنظيف بالبخار بمكة حيث تمتلك طاقم كبيرمن الأفراد المدربين على التنظيف واستخدام أحدث الوسائل حتى يتم الانتهاء من تنظيف كافة الغرف والبهو الداخلي والممرات بصورة فائقة وبجودة عالية فى تنظيف الخزانات من خلال شركة تنظيف خزانات بمكة وخلال وقت زمني قصير للغاية فمن المعروف أن الفنادق اماكن عامة يرتادها مئات العملاء يومياً ولذلك يجب أن تظل نظيفة بصورة دائمة ونقدم خدمة مكافحة الحشرات بمكة من خلال شركة مكافحة حشرات بمكة رش النمل الابيض والصراصير بافضل المبيدات الحشرية ونقدم خدمات نقل العفش شركة نقل عفش بمكة ونقل العفش من مكة الى اى مكان فى المملكة خدمات ممتازة واسعار رخيصة .

    ردحذف
  2. شركة النور الدولية نظافة عامة بمكة ( شقق - فلل -منازل - تنظيف بالبخار - تنظيف خزانات - تنظيف مكيفات )
    ويتم تنظيف المساجد من خلال شركة تنظيف بمكة بإستخدام المكنسة الكهربائية بادئ الأمر لإزالة الأتربة ومن ثم يتم استخدام ماكينة تنظيف السجاد إذا أمكن ذلك أو تقوم الشركة ب إزالة السجاد بالكامل وتنظيفها في أماكن خاصة بالشركة بالطريقة التي تم ذكرها في الأعلىبل ويتم تنظيف الجدران والاسقف ايضاً من خلال غسلهابالطريقة الموضحة في الأعلى شركة تنظيف بالبخار بمكة ، أما بالنسبة لتنظيف المكيفات فتقوم الشركة فى
    شركة تنظيف المكيفات بمكة استخدام جهاز مخصص لذلك وهو جهاز شفط الهواء حيث يتم التخلص من طبقات الأتربة المتواجدة داخل المكيف ثم يتم استخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء فقط ويتم تمريرها على المكيفات مرة أخرى كل هذا فى شركة تنظيف مكيفات بمكة .
    • ثم يتم تنظيف المراحيض والاماكن المخصصة للوضوء باستخدام ادوات التطهير والتعقيم لكي تصبح نظيفة وخالية من اي جراثيم من خلال فرشاة إستانلس يتم تمريرها عدة مرات على الأحواض والمرحاض من الداخل لكي يتم التنظيف بعمق ونقوم بتنظيف وصيانة وعزل الخزانات من خلال شركة تنظيف خزانات بمكة أفضل شركة صيانة فى مكة المكرمة حيث نستخدم أفضل مواد عزل الخزانات فى المملكة فى شركة عزل خزانات بمكة الشركة الرائدة فى مجال تنظيف الخزانات .

    ردحذف

 
Top